التحكيم الدولي

تاريخ النشر: 2019-07-25 11:26:19

التحكيم الدولي هو الأسلوب الرئيسي لحل وتسوية النزاعات الناشئة عن الإتفاقات التجارية والعلاقات الدولية. التحكيم الدولي، كما هو الحال في التحكيم بشكل عام، يعتمد على العقود، ذلك يعني ان الأطراف قد قررت ان تقدم بتقديم المنازعات لتصل إلى قرار ملزم من قبل طرف أو أكثر من المحكمين والذين يتم إختيارهم من قبل أو بالنيابة عن الأطراف المتنازعة. غالباً ما يتم تضمين احكام للمنازعات المستقبلية في العقود المبرمة بين الأطراف. تم إقرار التحكيم الدولي كي يسمح للأطراف المتنازعة القادمة من خلفيات قانونية وثقافية مختلفة بتسوية نزاعاتهم، بدون الخوض في شكليات النظام القانوني لكل طرف. مميزات التحكيم الدولي يتمتع التحكيم الدولي بشعبية متزايدة في مجال الأعمال خصوصاً والمجالات الأخرى عموماً وذلك على مدى ال50 سنة الماضية. هناك عدة أسباب تدفع الأطراف المتنازعة لحل منازعاتها الدولية عن طريق التحكيم. تشمل الرغبة في تجنب عدم الدقة و تجنب الممارسات المحلية المرتبطة بالمحاكم الوطنية. من الأسباب أيضاً الرغبة في الحصول على قرارات أسرع و أكثر كفاءة بالإضافة إلى ان إتفاقيات وقرارات التحكيم الدولي غالباً ما تكون ملزمة التنفيذ. يضاف إلى المميزات السابقة الخبرة التجارية الواسعة للمحكمين، حرية الأطراف في إختيار وصياغة إجراءات التحكيم والسرية التامة للإجراءات وغيرها من المنافع.

المادة 4 من قانون الجزاء

تاريخ النشر: 2019-05-27 12:30:50

المادة 4 من قانون الجزاء العماني (( المتهم بريء حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية لممارسة حق الدفاع وفقاً للقانون ولا يؤخذ شخص بجريمة غيره ))

تحديد ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان

تاريخ النشر: 2019-05-06 14:59:26

تم تحديد ساعات الدوام الرسمي في الوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1440 هـ وسوف يكون الدوام من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا. حيث ان الحد الأقصى لساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك في منشآت القطاع الخاص بالنسبة للعمال المسلمين يكون 6 ساعات عمل في اليوم بمعدل 30 ساعة عمل في الأسبوع .

فترة الاختبار

تاريخ النشر: 2019-05-06 14:37:47

لا يجوز تعيين العامل تحت الاختبار لمدة تزيد على ثلاثة أشهر لمن يتقاضى أجره على خلاف ذلك. ولا يجوز تعيين العامل تحت الاختبار أكثر من مرة لدى نفس صاحب العمل وتدخل فترة الاختبار إن وجدت في عقد العمل. (المادة 24 من قانون العمل) جوهرياً (المادة 25 من قانون العمل)